الأحد، 30 أكتوبر 2011

نظم إدارة التعلم الإلكتروني

نظم إدارة التعلم الإلكتروني
  
عند الحديث عن أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني يتضح لنا أن هناك نظامين أساسيين يجب أن يكون لدى المؤسسة هاذين النظامين وهما نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Learning Management System) (LMS)  ونظام إدارة محتوى التعلم الإلكتروني (LCMS) (Learning Content Managemen System).

وفيما يلي تعريف بأهم خصائص كل نظام :

أ- نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) :
هذا النظام عبارة عن برنامج صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التعليم والتدريب وجميع أنشطة التعلم في المنشآت عبر الشبكة العالمية للمعلومات.
ويتميز نظام إدارة التعلم الإلكتروني كما يذكر الموسى والمبارك (2005م ،ص274) بأنه يمكن المنشأة التعليمية من إدارة وتنظيم واستخدام وتسويق الدورات والبرامج الدراسية والمعدة بطريقة التصميم الإلكتروني للمدارس والمعاهد والكليات والجامعات.ويستخدم هذا البرنامج بكثرة في التعليم عن بعد خاصة.ومن أهم الخدمات التي يقوم بها هذا البرنامج هي :
§ التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين
§ الجدولة : تعني جدولة المقرر ، ووضع خطة التدريب.
§ التوصيل : وتعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
§ التتبع : وتعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
§ الاتصال : وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات ، ومنتديات النقاش ، والبريد، وغيرها.
§ الاختبارات : وتعني إجراء اختبارات للمتدربين و تقييمهم .

ب- نظام إدارة محتوى التعلم (LCMS) :
يعرف الموسى والمبارك (2005م،ص273) بأنه "حزم برامج متكاملة تشكل نظاماً لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو التدريب عليه ، وتوفر أدوات للتحكم في عملية التعلم ، وتعمل هذه النظم في العادة على الانترنت وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية ".
أهم المزايا التي يركز عليها هذا البرنامج :
· إنشاء محتوى جديد.
· تطوير المحتوى وإدارته.
· استيراد المحتوى ونشره.
· إمكانية تجزئة المحتوى الإلكتروني إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للاسترجاع من خلال العودة إلى وحدات سابقة وفق متطلبات المتعلم.
     · إمكانية ضم جزئيات المحتوى الإلكتروني المختلفة للحصول على
        محتوى ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.

ورغم تعريف نظام إدارة التعلم  (LMS) ونظام إدارة المحتوى (LCMS) تحت عنوانين مختلفين ، إلا أنهما بالواقع مكملين لبعضهم البعض.وقد يرد مصطلح (CMS) ويعني نظام إدارة المحتوى فقط ومن ثم يرد LCMS  ليكون المظلة التي تغطي LMS و . CMS 

وفيما يلي تعريف ببعض برامج التعلم الإلكتروني سواءً مفتوحة المصدر  أو التجارية :

1-    برنامج مودل (Moodle) : هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر ، تدعمه جمعية moodle التي تضم أكثر من 80000 عضو من المطورين يمثلون 7000 مؤسسة تعليمية في جميع أنحاء العالم ، والنظام معرب حيث يتوفر له واجهة عربية ويتضمن خدمات ذات مميزات قد يتفوق بعضها على الأنظمة التجارية المغلقة ، صمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين على توفير بيئة تعليمية الكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم  40000 ألف متدرب.كما أن موقع النظام يضم  75000 مستخدم مسجل ويتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة.أما من ناحية التقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP)  و لقواعد البيانات (MySQL) ، ومن الجامعات التي تستخدم هذا النظام جامعة كوينز لاند الاسترالية وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان والجامعة العربية المفتوحة في البحرين.

2-     برنامج Claroline : هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر كما أنه مستخدم من قبل أكثر من 1200 منظمة في 65 دولة ليقوم بإدارة التعلم وتفعيل التعاون بين مجموعات أهدافها مختلفة.كما يتيح للمدرب أن ينشئ محتوى تعليمي عالي الجودة و تمارين تفاعلية وأن يتواصل ويتابع أداء المتدربين.كما أنه متوافق مع معايير (SCORM).ومن ناحية التقنية فإن هذا النظام صمم بلغة (PHP) واستخدمت لغة (MySQL) في قواعد البيانات.

3-     برنامج أتوتر (ATutor) : هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر ، أنتجته جامعة تورنتو ، صمم ليكون سهل وسريع  التركيب من قبل مديري النظام و سهل الاستخدام لكل من المدرب والمتدرب.كما أن النظام يمتاز بإمكانية التحديث والتغيير السريع للواجهات من قبل المدربين. ومن الممكن اٍستخدام هذا النظام للمؤسسات التعليمية الصغيرة والجامعات الكبيرة التي تقدم تعلم الكترونياً عبر الإنترنت.ويدعم النظام 30 لغة مكتملة الترجمة ، إضافة إلى أنه يعمل بواجهة عربية حيث أنه معرب بالكامل ، كما أن النظام متوافق مع معايير (SCORM) و(IMS).أما من ناحية التقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP) ولقواعد البيانات (MySQL) وبرنامج للخادم مثل (Apache or Microsoft IIS).

4-     نظام ويب سيتي (WebCT) : هو نظام إدارة تعلم تجاري مغلق المصدر ومدفوع الأجر ، تنتجه شركة WebCT ، ويستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعلم الإلكتروني مثل جامعة كولومبيا البريطانية ، حيث يقدم هذا النظام بيئة تعليمية الكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر لتركيبه على النظام وحتى أثناء فترة التعلم وهذا يدل على سهولة استخدامه من قبل المدرب والمتدرب كما أن هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام.

5-    نظام البلاك بورد (Blackboard Academic Suite) :  هذا النظام هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد من إنتاج شركة Blackboard للخدمات التعليمية على الخط المباشر ومقرها واشنطن العاصمة ، يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما أن النظام يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع ، ومن الجامعات التي تستخدم هذا النظام جامعة يال وجامعة هونج كونج.
 
6-    نظام تدارس : نظام تدارس لإدارة التعلم الإلكتروني يحتوي على جميع الوظائف والتطبيقات التي تقدمها نظم إدارة التعلم الإلكتروني المتقدمة ، ومع ذلك فإن نظام تدارس التعليمي يمتاز بالعديد من الميزات والخصائص التي تجعل العديد من المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب والشركات تفكر في تطبيقه أو التحول إليه مما لديها من نظم تعليمية.كما أن النظام متوافق مع معايير التعلم الإلكتروني العالمية مثل SCORM و IMS و AICC . وقد تم بناؤه باللغة العربية ، ومن الجامعات التي تستخدم النظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

7-    نظام مجد لإدارة الفصل الكتروني : يوفر نظام مجد لإدارة الفصل الإلكتروني بيئة تربوية متكاملة للمعلم تمكنه من إدارة جميع أعمال المتابعة والمراقبة وكذلك الإشراف على أداء الطلاب ومتابعتهم للشرح داخل الفصل من خلال الحاسب.وقد تم بناؤه باللغة العربية.

       8 -  نظام توب كلاس :  TopClass نظام من إنتاج شركة Web-Based
           Teaching مقرها مدينة سان فرانسيسكو وجميع الوظائف التي يقوم
          بها هذا النظام تتم من خلال رسومات مصغرة (أيقونات) ترمز لوظيفتها
          وتظهر أمام الدارس.

       9- نظام جسور : يعد نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني منظومــة  برمجية متكاملة مسؤولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية، ويشمل ذلك :
- التسجيل : يعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها.
- الجدولة:  تعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.
- التوصيل:  يعني إتاحة المحتوى للطالب.
- التتبع:  ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك.
- الاتصال:  يعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.
- الاختبارات : تعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.
ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الإطلاع على درجاته وواجباته ، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم، والإدارة.كما يشمل نظام جسور أيضاً نظام إدارة محتوى التعلّم.

المعايير القياسية للتعلم الإلكتروني (المعايير المرجعية – SCORM)
     أصبح الحديث عن أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني ملازما للحديث عن التعلم الالكتروني نفسه لما تملكه المعيارية من أهمية في إنتاج تعلم إلكتروني متميز.
حيث قامت وزارة الدفاع بالولايات المتحدة بتطوير معايير إجرائية متداخلة لمنتجات التعليم الإلكتروني والمعروفة باسم ("النموذج المرجعي لمواد المحتوى القابلة للمشاركة") والذي يعرف اختصارا باسم (SCORM) ؛ وهو عبارة عن مجموعة مواصفات فنية متداخلة تم وضعها على أساس عمل كل من : لجنة التدريب الحاسوبي في قطاع صناعة الطائرات (AICC)، وأنظمة الإدارة التعليمية (IMS)، ومعهد الهندسة الكهربائي الإلكتروني (IEEE)؛ وذلك لخلق نموذج موحد للمحتوى الإلكتروني.
مفهوم معايير سكورم :
هي إحدى معايير التعلم الإلكتروني التي تمكن المتعلم من استيراد المحتوى التعليمي و مشاركته و إعادة استخدامه و تصديره إلى أي نظام تعلم آخر يدعم هذه المعايير.و بتطبيق هذه المعايير يصبح بالإمكان معرفة نتائج المتعلم والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استيعاب المادة التعليمية.
مكونات معايير سكورم :
معايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس أو المواصفات التراكمية والمجموعات الثلاث هي :
·  نموذج تجميع المحتوى الرقمي. (Content Aggregatio Model)
·  البيئة المثالية (Run-Time Environment).
·  التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).
مميزات معايير سكورم :
1-    إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS)  بسهولة.2- إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.3- إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
مكونات المحتوى وفقاً لمعايير سكورم :
يتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية ، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع :
٭ النصوص المكتوبة. ٭ الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.٭ التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.٭ الفيديو والرسوم المتحركة.٭ الخرائط التوضيحية.

المراجع :
1-  متطلبات التعليم الإلكتروني (بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ... آفاق وتحديات) (د.عبد الله الموسى) 2007 م.
2-    كتاب (التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة) (د.الغريب زاهر إسماعيل).
3-    د. محمد بن صنت الحربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق