الأحد، 16 أكتوبر 2011

التعلم الإلكتروني

التعلم الإلكتروني
(مفهومه ، أنواعه ، سماته ، تجارب بعض الدول فيه ، إحصائيات عنه)

مفهوم التعلم الالكتروني :
يعرفه د.عبد العزيز طلبة بأنه (تقديم محتوى تعليمي عبر الوسائط المعتمدة على الحاسب وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أكان ذلك بصوره متزامنة أم غير متزامنة وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته , فضلا عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضا من خلال تلك الوسائط).

ويصف بعض التربويين التعلم الالكتروني بأنه التعلم الذي يتم عن طريق الحاسب , ومن خلال أي مصادر أخرى على الحاسب تساعد في عملية التعليم والتعلم وفي عملية التعليم والتعلم الإلكترونية يحل الحاسب محل الكتاب والمعلم حيث يقوم جهاز الحاسب من خلال البرمجيات والشبكات بعرض المادة العلمية على الشاشة بناء على استجابة الطالب أو رغبته.

يعرف (العويد وآخرون ، 1424 هـ) التعلم الإلكتروني : (بأنه التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت ، وتُمَكِن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان).

ويعرفه (الموسى والمبارك ، 1425 هـ) بأنه : (استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة).

ومن التعريفات التي تناولت التعلم الإلكتروني تعريف إبراهيم الفار حيث يرى أن التعلم الإلكتروني هو (التعليم الذي يتم عن طريق الحاسب الآلي وأي مصدر أخرى تعتمد على الحاسب وتساعد في عملية التعليم والتعلم وفيه يحل الحاسب محل الكتاب ومحل المعلم حيث يقوم جهاز الحاسب بعرض المادة العلمية على الشاشة بناء على استجابة الطالب أو طلبه ويطلب الحاسب من المتعلم المزيد من المعلومات ويقدم له المادة المناسبة بناء على استجابته).

ويعرفه إبراهيم المحيسن على أنه (ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على أستخدام الوسائط الإلكترونية في الإتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية)

أنواع التعلم الإلكتروني :
تتعدد أنماط وأنواع التعلم الإلكتروني ، ومن هذه الأنماط :
1-  التعلم الالكتروني المتزامن : وهو الذي يجتمع فيه المعلم مع المتعلم في آن واحد ويتم بينهم اتصال بالنص والصوت والصورة.
2- التعلم الالكتروني غير المتزامن : وهو اتصال بين المعلم والمتعلم في وقت مختلف بحيث يمكن للمعلم أن يضع الواجبات والمقرر أو المحاضرة على الموقع التعليمي وبعد ذلك يأتي الطالب في أي وقت ويتبع إرشادات المعلم وما يطلبه من واجبات.
3- التعلم المدمج : هو توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدمج بين كل من الأهداف والمحتوى ومصادر التعلم من خلال أسلوبي التعلم المتزامن والتعلم غير المتزامن لأحداث التفاعل بين المعلم والمتعلم.
سمات وخصائص التعليم الإلكتروني :
يتسم التعلم الإلكتروني بسمات عديدة وتختلف تلك السمات طبقا لما توفره كل وسيلة من الوسائل التقنية المستخدمة , فبينما يوفر التلفزيون انتشار كبيرا لا يحتاج إلى أي مجهود من المتلقي للعملية التعليمية إلا أنه لا يناسب وقت المتعلم لتوقيت إذاعة البرامج التعليمية في حين نجد أن جهاز الحاسب يوفر مشاركة المتعلم في العملية التعليمية  وتحديد توقيت التعلم طبقا لرغبة المتعلم مما يساعد على استكمال عناصر العملية التعليمية , وتحديد توقيت التعلم طبقا لرغبة المتعلم , و أيضا يوفر جهاز الحاسب المتصل بشبكة الانترنت الحوار التفاعلي بين المتعلم والمعلم مما يساعد على استكمال عناصر العملية التعليمية.
وفيما يلي أهم سمات التعلم الإلكتروني :
1- تعلم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان والمكان .
2- تعلم أعداد كبيرة في وقت قصير.
3- التعامل مع آلاف المواقع.
4- إمكانية تبادل الحوار والنقاش.
5- استخدام العديد من مساعدات التعليم والوسائل التعليمية و التي قد لا تتوافر لدى العديد من المتعلمين من الوسائل السمعية أو البصرية.
6- التقييم الفوري والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء.
7- تشجيع التعلم الذاتي و المشاركة الجماعية بين الزملاء.
8- تعدد مصادر المعرفة نتيجة الإتصال بالمواقع المختلفة على الإنترنت.
9- مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم نتيجة الذاتية في الاستخدام (جهاز واحد أمام كل متعلم).
10- نشر الاتصال بالطلاب و بعضهم البعض مما يحقق التوافق بين الفئات المختلفة ذات المستويات المتساوية و المتوافقة.
11- سهولة وسرعة تحديث المحتوى المعلوماتي.
12- تحسين استخدام المهارات التقنية.
13- تحسين وتطوير مهارات الإطلاع والبحث.
14- إمكانية التوسع المستقبلي.
15- دعم الابتكار والإبداع للمتعلمين وكذالك إمكانية الاستعانة بالخبراء النادرين.
تجارب بعض الدول عن التعلم الإلكتروني :
تجربة اليابان : بدأت تجربة اليابان في مجال التعليم الالكتروني في عام 1994 بمشروع شبكة تلفازيه تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب الطلب من خلال (الكيبل) كخطوة أولى للتعلم الإلكتروني ، وفي عام 1995 بدأ مشروع اليابان المعروف باسم "مشروع المائة مدرسة" حيث تم تجهيز المدارس بالانترنت بغرض تجريب وتطوير الأنشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة ، وفي عام 1995 أعدت لجنة العمل الخاص بالسياسة التربوية في اليابان تقريراً لوزارة التربية والتعليم تقترح فيه أن تقوم الوزارة بتوفير نظام معلومات إقليمي لخدمة التعليم مدى الحياة في كل مقاطعة يابانية ، وكذلك توفير مركز للبرمجيات التعليمية إضافة إلى إنشاء مركز وطني للمعلومات.
التجربة الأسترالية : يوجد في استراليا عدد من وزارات التربية والتعليم، ففي كل ولاية وزارة مستقلة ، ولذا فالانخراط في مجال التقنية متفاوت من ولاية لأخرى.
والتجربة الفريدة في استراليا هي في ولاية فكتوريا، حيث وضعت وزارة التربية والتعليم الفكتورية خطة لتطوير التعليم وإدخال التقنية في عام 1996م على أن تنتهي هذه الخطة في نهاية عام 1999م بعد أن يتم ربط جميع مدارس الولاية بشبكة الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية ، وقد تم ذلك بالفعل.
تجربة المملكة العربية السعودية : تستخدم أساليب التعلم الإلكتروني في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة ، و لديها أكبر مكتبة إلكترونية في المملكة تحتوي على 16 ألف كتاب إلكتروني ، ووقعت وزارة التعليم العالي في أواخر عام 2006 مع شركة ميتيور الماليزية عقد تنفيذ المرحلة التأسيسية الأولى للمركز الوطني للتعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد، الذي يهدف إلى إيجاد نواة لحضانة مركزية للتعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي.
أرقام وإحصاءات عن التعلم الإلكتروني :
ففي عام 2000م درس أكثر من (70) مليون شخص في قطاعات التعليم والتدريب بواسطة الإنترنت.
وفي عام 2001م قدمت كليات وجامعات وشركات في (130) دولة أكثر من (50.000) مقرر للتعلم الإلكتروني بأساليب متنوعة.
كما أن سوق التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الذي يقدم درجات علمية بواسطة الإنترنت ينمو بنسبة (40%) سنويًا.
حتى الجامعات المرموقة بدأت تقدم برامج أكاديمية افتراضية.جامعة هارفارد ، على سبيل المثال ، حققت حوالي (150) مليون دولار من عائدات برنامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الذي يخدم حوالي (60.000) طالب وطالبة متفرغين جزئيًا.
المراجع :
1-التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم (د.عبدالعزيز طلبة)
2-التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات (د.عبدالله الموسى،أ.أحمد المبارك)
3-بعض مواقع الانترنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق