الخميس، 20 أكتوبر 2011

مقارنة بين بيئة التعليم التقليدي وبيئة التعليم الإلكتروني

مقارنة بين بيئة التعليم التقليدي وبيئة التعليم الإلكتروني :

يوضح الصالح (2003م،ص53-57) والجمعية الدولية للتقنية في التربية وكما ورد عند آل محيا (2002م،ص225) بعض ملامح التغير الذي أفرزته تقنية الحاسب والانترنت من خلال مقارنة بيئة التعليم التقليدية وبيئة التعليم الإلكترونية ، فيما يلي :

بيئة التعلم التقليدي
بيئة التعلم الجديدة ( التعليم الإلكتروني)
المعلم محور عملية التعليم
الطالب محور عملية التعلم
تنشيط حاسة واحدة
تنشيط العديد من الحواس
التقدم في اتجاه واحد
التقدم في عدة اتجاهات
وسيط واحد
وسائط متعددة
العمل غالباً منعزل
العمل تعاوني
إلقاء المعلومات
تبادل المعلومات
التعلم السلبي
التعلم قائم على الإيجابية والاكتشاف والاستقصاء
تعلم قائم على الحقائق و المعارف
تعليم قائم على التفكير النقدي واتخاذ القرارات السليمة
استجابة المتعلم قائمة على رد الفعل
الاستجابة تفاعلية ومخطط لها
بيئة مصطنعة ومنعزلة
بيئة حقيقية واقعية
تتسم بالنمطية والقولبة
تتسم بالتنوع والمرونة
بيئة مغلقة
بيئة ديناميكية ومفتوحة
التعليم في الوقت نفسه والمكان نفسه
التعليم تزامني وغير تزامني
المعلم والكتاب مصادر المعرفة
مصادر متعددة ومتنوعة للمعرفة
التقويم غالباً كمي (للتحصيل فقط)
التقويم كمي ونوعي
التعليم مقنن
التعليم مستمر
إدارة تعليمية مركزية
إدارة تعليمية لامركزية

المصدر :  بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ... آفاق وتحديات (الدكتور / عبدالله الموسى) 2007

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق