مقارنة بين بيئة التعليم التقليدي وبيئة التعليم الإلكتروني :
يوضح الصالح (2003م،ص53-57) والجمعية الدولية للتقنية في التربية وكما ورد عند آل محيا (2002م،ص225) بعض ملامح التغير الذي أفرزته تقنية الحاسب والانترنت من خلال مقارنة بيئة التعليم التقليدية وبيئة التعليم الإلكترونية ، فيما يلي :
بيئة التعلم التقليدي | بيئة التعلم الجديدة ( التعليم الإلكتروني) |
المعلم محور عملية التعليم | الطالب محور عملية التعلم |
تنشيط حاسة واحدة | تنشيط العديد من الحواس |
التقدم في اتجاه واحد | التقدم في عدة اتجاهات |
وسيط واحد | وسائط متعددة |
العمل غالباً منعزل | العمل تعاوني |
إلقاء المعلومات | تبادل المعلومات |
التعلم السلبي | التعلم قائم على الإيجابية والاكتشاف والاستقصاء |
تعلم قائم على الحقائق و المعارف | تعليم قائم على التفكير النقدي واتخاذ القرارات السليمة |
استجابة المتعلم قائمة على رد الفعل | الاستجابة تفاعلية ومخطط لها |
بيئة مصطنعة ومنعزلة | بيئة حقيقية واقعية |
تتسم بالنمطية والقولبة | تتسم بالتنوع والمرونة |
بيئة مغلقة | بيئة ديناميكية ومفتوحة |
التعليم في الوقت نفسه والمكان نفسه | التعليم تزامني وغير تزامني |
المعلم والكتاب مصادر المعرفة | مصادر متعددة ومتنوعة للمعرفة |
التقويم غالباً كمي (للتحصيل فقط) | التقويم كمي ونوعي |
التعليم مقنن | التعليم مستمر |
إدارة تعليمية مركزية | إدارة تعليمية لامركزية |
المصدر : بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ... آفاق وتحديات (الدكتور / عبدالله الموسى) 2007
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق