الأحد، 23 أكتوبر 2011

متطلبات وأدوات وبيئات التعلم الإلكتروني

متطلبات وأدوات وبيئات التعلم الإلكتروني

أولاً : متطلبات التعلم الإلكتروني :
 عند الحديث عن المتطلبات اللازمة للتعلم الإلكتروني يجدر بنا أن نذكر أنه من المعلوم أن حجم وسعة هذه التجهيزات تختلف من جهة إلى أخرى وذلك راجع إلى حجم المنشأة ( مدرسة ، جامعة ، مؤسسة تعليمية) ، ونوع التعلم هل هو متزامن أو غير متزامن، وكذلك نوع التعلم هو تعلم الكتروني مباشر أو تعليم عن بعد.
حدد  القداح وآخرون (2002م،ص12-13) متطلبات التعلم الإلكتروني كما يلي :
1-    البنية التحتية : وتشمل المختبرات وتجهيزها بالتمديدات الكهربائية اللازمة وتأثيثها بالطاولات والكراسي وغيرها.
2-    الأجهزة وربطها بشبكة داخلية وبشبكة الانترنت.
3-    إنشاء المراكز التقنية من أجل نشر تقنية المعلومات.
4-    ربط المدارس مع بعضها البعض ومع مديريات التربية والتعليم.
5-    تدريب المعلمين والمشرفين.
إضافة إلى :
بناء مناهج و مواد تعليمية تفاعلية جذابة للمتعلمين.
برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم.
   كما تتفق المبيريك (2002م،ص339-340) وسالم (2004م،ص300-301) والتودري (2004م،ص89-90) على أن البيئة التعليمية للتعلم الإلكتروني تتطلب الآتي :
( أ ) مكونات أساسية Major Players وتشمل ما يلي :
1-     المعلم.
2-     المتعلم.
3-     طاقم الدعم التقني.
4-     الطاقم الإداري.
(ب) تجهيزات أساسية Major Items of Equipments وتشمل ما يلي :
1-  الأجهزة الخدمية Server.
2- محطة عمل المعلم The Teacher's Workstation.
3- محطة عمل المتعلم The Learner's Workstation.
4- استعمال الإنترنت The Internet Access.
5-    البرمجيات التعليمية.
ثانياً : أدوات التعلم الإلكتروني :
 يرى الحربي (1427هـ،ص 35-36) أنه يمكن تصنيف أدوات التعلم الإلكتروني إلى قسمين هما أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن ، وأدوات التعلم الالكتروني غير المتزامن :
أ- أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن :
ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم الاتصال المباشر ( In Real time )   بالمستخدمين الآخرين على الشبكة ، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي :
1-  المحادثة ( Chat )  .
2-   المؤتمرات الصوتية ( Audio Conferences ) .
3-   مؤتمرات الفيديو ( Video Conferences)  .
4-   اللوح الأبيض ( White Board )  .
5-   برامج القمر الصناعي ( satellite Programs)  .
ب- أدوات التعلم الالكتروني غير المتزامن :
ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم بالتواصل مع المستخدمين الآخرين بشكل غير مباشر أي أنها لا تتطلب تواجد المستخدم والمستخدمين الآخرين  على الشبكة معاً أثناء التواصل، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي :
1- البريد الالكتروني ( E-mail ) .
2- الشبكة النسيجية ( World wid web )   .
3- القوائم البريدية (Mailing list ) .
4- مجموعات النقاش ( Discussion Groups ) .
5- نقل الملفات ( File Exchange )  .
6- الفيديو التفاعلي ( Interactive video )  .
7- الأقراص المدمجة  ( CD )  .
ثالثاً : بيئات التعلم الإلكتروني :
تزامن مع ظهور التعليم الالكتروني مجموعة من المصطلحات والمفاهيم المرتبطة به ،ولعل من  أبرزها مفهوم بيئات التعليم الالكتروني،والتي يمكن تصنيفها إلى نوعين كما يذكر زيتون (2005م ،ص143) ، هما  :
1- البيئات الواقعية : وهي عبارة عن أماكن دراسة موجودة على أرض الواقع ، تتكون من مكونات البيئة التقليدية من حوائط و أسقف وتجهيزات ، إلا أنه  يتوفر  فيها تجهيزات خاصة بالتعلم الالكتروني من أجهزة حاسب وبرمجيات واتصالات .
ومن أمثلة البيئات الواقعية للتعليم الالكتروني ، ما يلي :
أ- الفصل الدراسي :  ويقصد به الفصل الدراسي العادي  المزود  بالأجهزة  والبرمجيات و الاتصالات اللازمة لاستخدام  التعلم الالكتروني ، وينقسم إلى نوعين :
1- فصل دراسي الكتروني كامل : وهو الفصل المزود بأجهزة حاسب بعدد الطلاب وجهاز للمعلم مزود ببرنامج أداة الصف بحيث يصبح هذا الجهاز عبارة عن ( Server ) ومتصل بالشبكة الداخلية في المدرسة .
2- فصل دراسي الكتروني جزئي : وهو الفصل الذي يتوفر فيه فقط جهاز حاسب للمعلم متصل بالشبكة الداخلية في  المدرسة وجهاز عرض البيانات وشاشة عرض مستقلة في مقدمة الفصل الدراسي .
ب- معمل الحاسب : ويقصد به احد الفصول الدراسية الذي يتوفر فيه بيئة مثالية لتوظيف الحاسب والانترنت في التعلم من خلال توفر عدد كاف من أجهزة الحاسب الآلي  وملحقاتها وشبكة اتصالات جيدة في مكان واحد، مرتبة بشكل مدروس  ويشرف على  هذا المعمل معلم الحاسب أو فني مختص.
ج- الفصل الذكي : هو عبارة عن معمل يتوفر فيه  عدد من أجهزة الحاسب  بعدد طلاب  الصف  وملحقاتها  وجهاز  ( Server ) للمعلم متصلة مع بعضها من خلال شبكة محلية ، مما يمكن المعلم من التواصل مع طلابه  ومن التحكم  فيما يشاهدوا على شاشات أجهزتهم ويلاحظ بأنه يختلف عن معمل الحاسب بإمكانية إدارته الكترونياً.
2- البيئات الافتراضية : وهي البيئات  التي تحاكي من حيث مكوناتها  ووظائفها بيئة التعليم الفيزيقية المادية التقليدية ، وتكون في  الوقت  نفسه بسيطة من حيث إمكانية استخدامها  وسهولة الدخول  إليها ، وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على الشبكة العالمية للمعلومات.
 وتنقسم البيئات الافتراضية كما تذكر ، خديجة هاشم ( 2003، ص 147 ) إلى نوعين هما :
أ-الحزم المتكاملة ( Integrated packages ) وتتألف من مجموعة متكاملة غير قابلة للتعديل من الأدوات اللازمة لإدارة عملية التعليم والتعلم.
ب-البرامج المنفردة ( Single softwar ) و في هذا النوع من البرامج يتم استخدام توليفة من البرامج المنفصلة مثل برنامج ( power point )  وبرنامج  ( Red pesentor )وغيرها من التطبيقات التقنية – المنفصلة – التي يمكن الاستفادة منها لإنشاء بيئة تعلم الالكتروني.
 ومن أمثلة البيئات  الافتراضية للتعليم الالكتروني ما يلي :
أ- الفصل الافتراضي : هو عبارة عن غرفة إلكترونية في جهاز الحاسب ، يلتقي من خلالها الطلبة والمعلم عن طريق الانترنت وفي أوقات متزامنة أو غير  متزامنة للعمل على تقديم الدروس وأداء الواجبات وانجاز المشاريع.
 وينقسم الفصل الافتراضي إلى نوعين :
1- الفصل الافتراضي  المتزامن : وهو الفصل الذي يلتقي فيه الطلاب مع المعلم في الوقت نفسه عن طريق الانترنت ، مما يتيح للطالب مناقشة زملاءه ومعلمه ويتعاون مع زملاءه وينجز  التكليفات الموكلة  إليه ويتلقى التغذية الراجعة الفورية من معلمه .ومن أهم أدوات الفصل الافتراضي المتزامن اللوح الأبيض التشاركي.
2- الفصل الافتراضي غير المتزامن : وهو الفصل الذي يدخل إليه الطالب دون وجود المعلم في الوقت نفسه ، فهو يدخل إلى الصفحة الرئيسية للصف الافتراضي ويتنقل عبر محتويتها كما يريد ، و يقرأ بعض المقررات ، ويحصل على التكليفات  ثم يقوم بحلها وإرسالها إلى المعلم عن طريق البريد الالكتروني.
ب- المعمل الافتراضي : و يقصد به معمل يحاكي المعمل التقليدي من خلال توفر أدوات  ووسائل يتمكن الطالب من تحريكها باستخدام الفأرة  وإجراء التجارب عليها في واقع يشبه الواقع التقليدي (انظر المعمل الافتراضي للعلوم على الموقع     www.aghandoura.com))
المراجع :
1-    متطلبات التعليم الإلكتروني (بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ... آفاق وتحديات) للدكتور عبد الله الموسى.(2007)
2-    التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات (د.عبد الله الموسى،أ.أحمد المبارك)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق