الأحد، 9 أكتوبر 2011

نشأة وتطور التعلم الإلكتروني

أولاً : مفهوم التعلم الإلكتروني
يعرف (العويد وآخرون ، 1424 هـ) التعلم الإلكتروني : بأنه التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت ، وتُمَكِن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.
ويعرفه (الموسى والمبارك ، 1425 هـ) بأنه : استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
ثانياً : نشأة التعلم الإلكتروني وتطوره
لم يظهر مصطلح التعلم الإلكتروني وفلسفته الحالية فجأة ولكنه ظهر وتطور من منذ بداية التسعينات حتى وصل إلى الشكل الحالي :
ففي عام 1993 بدأ الاستخدام الفعلي للشبكة النسيجية www عندما استخدم برنامج موسيك (Mosaic) وغيره من البرامج التي تساعد على التصفح في الانترنت.
وفي عام 1995 بدأ ظهور أنظمة إدارة التعلم (LMS) : وتعني أنظمة إدارة التعلم وهي عبارة عن برامج Software صممت لمتابعة وإدارة وتقييم التعليم فهي حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية.وتتكون من الآتي :

التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات الطلاب.
الجدولة : تعني جدولة المقرر ووضع خطة التدريس.
التوصيل : وتعني إتاحة المحتوى للطالب.
التتبع : وتعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير بذلك.
الاتصالات : وتعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على الانترنت أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد .
الاختبارات : وتعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.
وفي عام 1995 ظهر نظام webct من قبل موري قولدبرج وهو عضو هيئة التدريس في علم الحاسب في جامعة كولومبيا البريطانية وقد استخدم هذا النظام من قبل أكثر من 10 مليون طالب في 80 بلد.ويمكن النظام من إضافة أدوات مثل : المحادثة وأنظمة البريد والمحادثة المباشرة جنباً إلى جنب مع المحتوى بما في ذلك الوثائق وصفحات الويب.
وفي عام 1996 طلب الرئيس الأمريكي السابق (بيل كلينتون) في مبادرته المعروفة باسم تحديات المعرفة التقنية في (1996) التي دعا فيها إلى تكثيف الجهود لربط كافة المدارس الأمريكية العامة بشبكة الانترنت بحلول عام 2000 ، وكرد فعل للمبادرة ، فقد قام اتحاد المدارس الفدرالية العامة عام 1996 بإدخال مشروع الإنترنت الأكاديمي وهو عبارة عن أول مدرسة تقوم بتدريس مقررات عبر الخط في ولاية واشنطن.
وفي عام 1998 ظهر نظام مودل وهو عبارة عن نظام مفتوح المصدر للتعلم الإلكتروني وهو من اختراع المهندس مارتن دوجيماس من جامعة كورتن بيرث.
وفي عام 2001 ظهر نظام كلارولين في الجامعة الكاثوليكية في لوفان في بلجيكا وهو نظام يسمح للمعلمين في بناء الدورات وإدارة التعلم والأنشطة التعاونية على شبكة الانترنت وترجم إلى 35 لغة واستخدم من قبل 93 بلد.
في عام 2006 ظهر نظام البلاك بورد في واشنطن ويعتبر من أقوى أنظمة إدارة التعلم حيث يستخدم من أكثر من 3600 مؤسسة تعليمية.
ووفقاً لدراسة قامت بها الدكتورة ريما سعد الجرف 2009 :
تبين أن هناك 15% فقط من الجامعات العربية تستخدم نظم إدارة التعلم أي أن 76 جامعة من بين 510 جامعة شملتها الدراسة.
وتبين أيضاً أن هناك 18 جامعة تستخدم نظام مودل و14 جامعة تستخدم نظام البلاك بورد و10 جامعات تستخدم الويب سي تي و12 جامعة تستخدم نظم أخرى و13 جامعة لم تحدد النظام المستخدم.
وتقوم فلسفة التعلم الإلكتروني على إتاحة التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصـة للجميع طالما أن قدراتهم وإمكاناتهم تمكنهم من النجاح في التعليم ، وذلكـ للعمـل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين جميع المتعلمين ، دون التفرقة بين الجنس أو العرق أو النوع أو اللغة والوصول إلى الطلاب البعيدين جغرافياً أو يعيشون في مناطق نائية لا تمكنهم ظروفهم من السفر أو الانتقال إلى الحرم التقليدي وأيضاً من أجل السماح للطلاب غير القادرين أو المعوقين بالحصول على فرصة تعليمية وهم في أماكنهم.
المراجع :
كتاب / التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات (د.عبد الله الموسى ، أ.أحمد المبارك).
كتاب / التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة (د.الغريب زاهر).
كتاب / التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم (د.عبد العزيز طلبة).
بعض المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق