الأحد، 4 ديسمبر 2011

الجودة في التعلم الإلكتروني

الجودة في التعلم الإلكتروني

تسعى مؤسسات التعليم الجامعي إلى إدارة ممارسات التعليم الالكتروني بما يتناسب مع معايير الجودة للتعليم بصفة عامة والتعليم الالكتروني بصفة خاصة،وتعمل على وضع معايير تمكنها من مراعاة جودة التعليم الالكتروني في المؤسسة لديها.
فقد عرف مايادس خمسة قواعد أساسية يجب مراعاتها لنجاح التعلم الإلكتروني وهي على النحو التالي :
1. الوصول (Access)
2.
الجدوى التعليمية (Learning Effectiveness)
3.
رضى الأساتذة (Faculty Satisfaction)
4.
رضى الطلاب (Student Satisfaction)
5.
الجدوى الاقتصادية (Cost Effectiveness)
الجدوى التعليمية  (Learning Effectiveness) :
لا يمكن أن يحظى التعلم الإلكتروني على ثقة العاملين في قطاع التعليم ما لم تكن مخرجاته التعليمية موازية لمخرجات التعليم التقليدي - على أقل تقدير - وبطريقة يمكن من خلالها المقارنة بين هذين النوعين من التعليم، كما أن الدارسين بطريقة إلكترونية لن يستمروا في دراسة مقررات إلكترونية إن لم يحصـلوا على تعليم مناسب يعزز خبراتهم ويطور معارفهم. لذلك لابد من إعطاء الجدوى التعليمية أولوية قصوى في التعلم الإلكتروني مع التشديد على جودة مخرجاته التعليمية. ويجب أن لا يغفل الأكاديميون في الجامعات أن التعلم الإلكتروني له بيئته المختلفة عن التعليم التقليدي، وله مميزاته الخاصة التي يمكن أن تساهم في تطوير التعليم بشكل كبير، بل ربما تغيّر طريقة التعليم التقليدي، وبالتالي يجب مراعاة تلك الفروق في كلا النوعين من التعليم عند المقارنة بينهما.
ولقد أشارت كثير من الدراسات على أن التعلم الالكتروني لا يقل من حيث الجدوى التعليمية عن التعلم التقليدي وللدلالة على ذلك هناك بعض الدراسات ومنها :
1- دراسة المبارك وعنوانها (أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية (الانترنت) على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود).
توصل الباحث إلى العديد من النتائج كان من أهمها :
ا- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستويي الفهم والتذكر (من تصنيف بلوم).
ب- ضمن الباحث دراسته عددا من التوصيات الهامة جداً والتي يمكن بمراعاتها تفعيل دور الانترنت والفصول الافتراضية في عمليتي التعليم والتعلم.
2- دراسة يانج وعنوانها (استعمال فصول أليس الافتراضية للتعليم العالي)
ومن أهم نتائج الدراسة :
ا- رضى الطلاب وقناعتهم باستعمال فصول أليس الافتراضية.
ب- أدرك الطلاب أن فصل أليس مفيد جداً لأنه مكنهم من التعلم بشكل مفتوح وقابل حاجاتهم دون التقيد بعوامل الزمان أو المكان.
3- جمع الباحث رسل ((Russell أكثر من 350 دراسة مقارنة تتعلق بالتعليم المعتمد على التقنية (خاصةً التعليم عن بعد ومن ضمنه التعلم الإلكتروني) وأظهرت تلك الدراسات أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في نواحي الجدوى التعليمية بين هذا النوع من التعليم والتعليم التقليدي.

المراجع :
1- الحارثي ، محمد عطية (1426). خصائص التعليم الالكتروني.
2- ضوابط و معايير الجودة في التعليم الإلكتروني بقلم    أ.د/ خالد حسن الحامدي
3- رسالة دكتوراه للطالب / علي بن محمد الشهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق